الفرق المغربيةقاعدة البيانات

أهم نقاط قوة و ضعف ماميلودي صن داونز

يوسف البليلي/12 ماي 2023

أظهر ماميلودي صن داونز بقيادة مدربه موكوينا قوة كبيرة في مبارياته هذا الموسم بدوري أبطال أفريقيا و انتصر بحصص كبيرة على فرق لها وزنها داخل القارة السمراء و معها كثرت التساؤلات من الجماهير المغربية حول قدرة الوداد الرياضي على إقصاء الفريق الجنوب إفريقي و التأهل للنهائي. في هذا المقال سنحاول الحديث عن أهم نقاط قوة صن داونز و كذا أهم نقاط ضعفه و كيف يمكن للوداد استغلالها.

البداية من نقاط قوة صن داونز خاصة في الجانب الهجومي إذ يتميز الفريق الجنوب إفريقي بتعدد الأساليب الهجومية تارة عبر الإختراق من الأطراف عبر موليلا و ثيمبا زواني و بمساندة من الظهيرين خاصة الظهير الأيسر موديبا و الذي يتحول أحيانا للاعب خط وسط إضافي.

الصورة من مباراة الفريق ضد شباب بلوزداد الجزائري في ذهاب ربع النهائي كي نعطي مثالا على اعتماد ماميلودي على الإختراق من الأطراف و غالبا ما تكون العرضية أرضية أو نصف هوائية في اتجاه المساحة الفارغة و هذه الحالة تكررت كثيرا في مباريات الفريق هذا الموسم بدوري الأبطال حيث يتم ارسال الكرة بشكل عكسي و يكون المهاجمان بيتر شالوليلي و موليلا في انتظارها.

ثاني أساليب صن داونز (كما هو موضح في الصورة أعلاه)هو الإختراق من العمق بالإعتماد على التبادل السريع للكرة ثم استغلال الثغرات في دفاع الخصم لوضع المهاجمين وجها لوجه مع حارس المرمى.

الفريق الجنوب إفريقي مميز كذلك في التسديد من خارج المنطقة و سجل أهدافا كثيرة هذا الموسم من خارج المنطقة حيث يستغل الفراغات في Zone14 و Half Space من أجل التسديد المباشر كما في الحالتين أعلاه من مباراة الأهلي بدور المجموعات و تكرر ذات الأمر في بقية مباريات صن داونز السابقة.

يحيى عطية الله و أيوب العملود مطالبان بعدم الصعود كثيرا للمساندة الهجومية و عدم ترك المساحات في ظهرهما كما ينتظر خط وسط الوداد عملا كبيرا بالمباراة خاصة جبران و الجعدي في المساندة الدفاعية و غلق المساحات على الخصم

صن داونز شأنه شأن كل الفرق له نقاط ضعف سنتطرق إليه في الأسطر التالية:

البداية ستكون من الكرات الثابتة و العرضيات التي تعتبر نقطة ضعف كبيرة بدفاعات صن داونز حيث تلقى عدة أهداف منها لتأخر مدافعيه في الصعود للكرة و سوء في قراءة اللعبة ما يؤدي لتلقيه عدة أهداف حيث سجل عليه شباب بلوزداد هدفين من ركنيتين و تلقى هدفا آخر بذات الطريقة من الأهلي المصري في مباراة الذهاب بدور المجموعات.

مشكل آخر في دفاع صن داونز يكمن في الخروج الخاطئ للحارس ويليامز في الكرات الثابتة بالاضافة إلى ضعفه في التصدي للتسديدات الموجهة لأقصى زوايا المرمى و هي نقطة وجب استغلالها خاصة و أن الوداد يتوفر على لاعبين يجيدون التسديد و أبرزهم زهير المترجي.

النقطة الثانية هي صعود الظهيرين للمساندة الهجومية ما يترك مساحات شاسعة في ظهرهما و يضاف لهذا تقدم ثنائي الدفاع نحو خط الوسط أثناء امتلاك الكرة ما يترك فراغات كبيرة في الخلف وجب استغلالها في الهجمات المرتدة السريعة.

الصورة من مباراة الأهلي و التي تظهر المساحات الفارغة في ظهر دفاع صن داونز و ذات الأمر حدث بمباراة القطن الكاميروني و نجح الأخير في التسجيل باستغلال هذه النقطة.

هذا مختصر الحديث كي لا نطيل عليكم و نتمنى كامل التوفيق لفريق الوداد الرياضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى