المنتخبات

الوضعية القانونية لمارفيل لاعب ريال مدريد و إمكانية تمثيله للمغرب

يوسف البليلي / 22 غشت 2023

انتشر خبر إمكانية تمثيل مارفيل لاعب الكاستيا بريال مدريد للمنتخب المغربي بشكل كبير عبر بعض المواقع الإلكترونية و صفحات مواقع التواصل الإجتماعي خاصة بعدما تحدث الإعلام الإسباني عن إمكانية تصعيده للفريق الأول لتعويض ميليتاو المصاب.

مارفيلوس أنتولين غارزون ولد عام 2003 بمدينة الدار البيضاء من أم نيجيرية مهاجرة و هذا هو الرابط الوحيد الذي يجمعه بالمغرب حيث لا يحمل اللاعب الجنسية المغربية فيما يحمل بالمقابل الجنسيتين الإسبانية و النيجيرية.

لتوضيح الأمر أكثر بحثنا في قانون الجنسية المغربي الصادر عن مديرية التشريع بوزارة العدل و الحريات في نسخته المحينة بتاريخ 26 أكتوبر 2011 والذي يؤكد في الباب الثاني منه على ما يلي:

_الجنسية المترتبة على النسب أو البنوة:

الفصل 6:يعتبر مغربيا الولد المولود من أب مغربي أو أم مغربية

_الجنسية المتربة عن الولادة بالمغرب:

الفصل 7:يعتبر مغربيا الولد المولود في المغرب من أبوين مجهولين.غير أن الولد المولود في المغرب من أبوين مجهولين يعد كأنه لم يكن مغربيا قط – إذا ثبت خلال قصوره – أن نسبه ينحدر من أجنبي وكان يتمتع بالجنسية التي ينتمي إليها هذا الأجنبي طبق قانونه الوطني.

في حالة مارفيل فإن أمه معروفة و حاملة للجنسية النيجيرية و بالتالي لا يمكنه الحصول على الجنسية المغربية طبقا للفصل 7 من القانون المشار إليه أعلاه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى