أخبار عالمية

تشافي الشمعة التي أعادت النور للكامب نو

يوسف البليلي/ 31 مارس 2022

اعتزل البعض و رحل البعض الآخر تاركين ورائهم إرثا لم يستطع من خلفهم الحفاظ عليه فبدأ الإنهيار قبل أن يعود واحد من الحرس القديم ليعيد شيئا من هيبة الكيان الذي صنع منه نجما سطع في سماء الكرة العالمية.
دخل قلعة لاماسيا فتا صغيرا وخرج من قلعة الكامب نو نجما دون إسمه في سجلات عظماء الساحرة المستديرة بأحرف من ذهب فكان لزاما عليه العودة لبيته القديم لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.


الحديث هنا عن زرقاء اليمامة تشافي الذي أنقذ برشلونة من الإفلاس الكروي و أعاد الفريق للسكة الصحيحة في ظرف أشهر فبرشلونة كيكي سيتين و كومان ليس هو نفسه مع تشافي الذي عرف كيف يبث الروح في جسد برشلونة الذي وصل به الأمر لدرجة الإحتضار قبيل عودة تشافي.

حب التقاليد لم يضعف أمة قط، بل طالما أعطاها القوة في ساعات الخطر ولأن تشافي ابن أمة برشلونة كان لبد من أن يحيي بعضا من أسلوب برشلونة القديم التيكي تيكا أسلوب انعكس على نتائج الفريق التي تحسنت رويدا رويدا رغم البداية المتعثرة بالإقصاء من دوري الأبطال بعد تعادل مع بنفيكا وهزيمة أمام بايرن ميونيخ بدوري الأبطال ثم خسارة كلاسيكو السوبر أمام الريال إلا أن زرقاء اليمامة أبى إلا أن يقف أمام كل العواصف وعاد بقوة للقتال فقاد البارصا لتحقيق انتصارات عديدة بالدوري و بحصص كبيرة أبرزها الفوز على قطبي مدريد الأتليتي و الريال ب4-2 و 4-0 على التوالي مما جعل الفريق يرتقي في جدول الترتيب حتى وصل للصف الثالث بعدما كان يحتل التاسع مع قدوم تشافي.

تشافي خلال الكلاسيكو

نتائج النادي الكاتالوني لم تتحسن محليا فقط بل قاريا أيضا فتأهل لدور 16 من الدوري الأوروبي على حساب نابولي بعد التعادل ذهابا 1-1 ثم الفوز إيابا ب4-2 خارج الديار،ثم أقصى غلطة سراي بعد التعادل ذهابا 0-0 و الفوز إيابا بتركيا 2-1ليصل لربع النهائي.

لأن العودة يجب أن تكون من الباب الكبير اختار تشافي أن يلقن واحدا من كبار القوم في عالم التدريب كارلو انشيلوتي درسا قاسيا في الكلاسيكو ففاز أبناء تشافي نتيجة و أداءا على ريال مدريد وسط أنصاره مرسلا تحذيرا شديد اللهجة لكبار أندية أوروبا و معلنا عودة برشلونة لحصد الأخضر و اليابس في قادم المواسم.

بلغة الأرقام خاض تشافي مع برشلونة 25 مباراة جاءت نتائجها على الشكل التالي:
الدوري الاسباني:
16مباراة
11فوز
4تعادلات
هزيمة أمام بيتيس
النقاط:37/48
دوري الأبطال:
هزيمة أمام بايرن 3-0 تعادل مع بنفيكا
كأس السوبر: هزيمة أمام الريال 3-2
كأس الملك فوز على ليناريس 2-1 وهزيمة أمام بيلباو 3-2 في دور 16
الدوري الأوروبي
تعادل أمام نابولي 1-1 ذهابا فوز 4-2 إيابا
دور ال16:
تعادل أمام غلطة سراي ذهابا 0-0 والفوز إيابا 2-1
المجموع:25 مباراة/14 انتصار/4 هزائم/7 تعادلات.

شهر أبريل سيحمل لتشافي امتحانات صعبة في طريق إنقاذ الموسم حيث يواجه الأحد المقبل إشبيلية في قمة حارقة إن فاز بها برشلونة قد يتمكن من تحقيق المركز الثاني في الدوري بنهاية الموسم.

أوروبيا سيكون البارصا على موعد مع اينتراخت فرانكفورت في السابع من ابريل في ربع نهائي الدوري الأوروبي الذي يسعى تشافي للفوز بلقبه كي لا يخرج بموسم صفري و ليؤكد عودة برشلونة للطريق الصحيح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى